صوت شباب المتوسط
Date
الخميس 22 فبراير 2018 إلى الخميس 15 مارس 2018

استكمالًا للمرحلة الأولى من برنامج "أصوات الشباب العربي"، بدأ المجلس الثقافي البريطاني الآن بالمرحلة الثانية من البرنامج تحت عنوان "صوت شباب المتوسط". وكجزء من الإعداد لهذه المرحلة الجديدة، يقوم المجلس الثقافي البريطاني بإطلاق دعوة للترشيحات للمنظمات الشبابية النشطة، ولا سيما في المناطق المحرومة.

نبذة عن البرنامج

يستعد برنامج "صوت شباب المتوسط" ليصبح شبكة الشباب الإقليمية الرئيسية المركزية التي تربط المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية وصناع القرار عبر أنحاء أوروبا ودول الجوار بالجنوب (دول جنوب البحر المتوسط وأوروبا).

بالإستثمار في هذا المجال لأكثر من خمس سنوات، فضلا عن الشبكات القائمة والمنهجيات الرائدة والبحوث المستقلة، الهدف العام لبرنامج "صوت شباب المتوسط" هو "تمكين الشباب من تعزيز ثقافة الحوار والمساهمة في السياسات العامة وتشكيل الخطاب الإعلامي، وخلق فهم مشترك مع أقرانهم حول كيفية معالجة القضايا ذات الإهتمام المشترك لمجتمعاتهم.

 وسيعمل البرنامج على جلب تجربة النقاش العربي بقيادة الشباب إلى أجزاء أخرى من المنطقة الأورومتوسطية. سيوفر البرنامج فرصا لفتح الأبواب أمام الشباب المؤثرين من أجل صياغة الروايات السياسية والإعلامية. ومن أبرزجوانب هذا البرنامج المساهمة في تعزيز نموذج "الحوار الأورومتوسطي" من خلال جلب تجربة برنامج الدول العربية إلى الشمال، وبالتالي تحدي دينامكيات التعاون التقليدية.

 ويستند هذا المشروع إلى التجربة الإيجابية لبرنامج صوت الشباب العربي، مستفيدا من دعم الإتحاد الأوروبي في مرحلته الثانية لتعميق الحوار بين القادة الشباب وممثلي المجتمع المدني ومكافحة التطرف والتطرف العنيف.

يضم برنامج "صوت شباب المتوسط" أربعة أهداف استراتيجية مترابطة فيما بينها التي من خلالها سيتم تنفيذ البرنامج:

  • تدريب الشباب على تقنيات المناظرة والحوار وتزويدهم بالوسائل والطرق من أجل مشاركة  أكثر فعالية داخل مجتمعاتهم وتعزيز فرص الحياة.
  • توفير المزيد من فرص تنمية المهارات القيادية للشباب (سفراء صوت شباب المتوسط)، وتزويدهم بالأساليب والتقنيات للإنخراط مع القادة الحاليين والإعلام للتأثير على السياسات العامة.
  • تزويد الشباب بالمهارات اللازمة للإنخراط بشكل ناجح مع شبكة وسائل التواصل الإجتماعي.
  • إتاحة الفرص للشباب عبر المنطقة الأورومتوسطية للمشاركة معا و بناء شبكات من أجل تعاون مستقبلي وكسر الحواجز والصور النمطية التي تؤدي إلى انعدام الحوار بين الثقافات.  

وتستند هذه الأهداف الأربعة الى برامج بناء القدرات على المستوى الوطني والإقليمي وما بعده إلى المستوى الأوروبي المتوسطي. اذ سوف نعمل مع صانعي السياسات للولوج إلى التعليم وغيره من النظم الرسمية لتنفيذ البرنامج وكدا توفيرالفرص للشباب للمشاركة بشكل مباشرللتأثيرعلى السياسات العامة. وسنعمل مع "سفراء" البرنامج للإنخراط مع وسائل الإعلام التقليدية، والعمل على توفير فرص الإنخراط  في مراكز وسائل الإعلام للتدريب على تطويرمحتوى الروايات المتعلقة بالشباب ومساهمتم وتقديمها بشكل ايجابي. وأخيرا سنوفر فرصا لربط شباب وشركاء بلدان الشمال والجنوب لتعزيز أهداف البرنامج وخلق فرص لتعزيز الحوار بين الثقافات وبناء التفاهم والثقة المتبادلين.

كيفية الترشّح

هل تدير منظمة شبابية؟ هل تريد أن تصبح أحد شركائنا في تقديم البرنامج على الصعيد منطقتك؟ هل ترغب بالترشح لتصبح شريكًا على نطاق عدة مناطق في ليبيا؟

الرجاء ملء إستمارة الترشح المرفقة أدناه في أجل لا يتعدى 15  مارس 2018 وارسال الطلب على البريد الالكتروني: programmes.libya@ly.britishcouncil.org