تمكين الشباب 

يرغب العديد من الشباب الليبي في التحدث عن القضايا الثقافية والسياسية التي تؤثر على حياتهم، ولكنهم قد يفتقرون إلى الفرصة أو الدراية بكيفية القيام بذلك. 

إن الوضع مختلف في برنامجنا "صوت الشباب العربي"، إذ يهدف إلى تزويد الشباب الليبي بالمهارات والثقة للتحدث كي يكون صوتهم مسموعاً.  

نبذة عن برنامج "صوت الشباب العربي" 

يرتكز برنامجنا على إعداد نوادٍ ومنتديات للمناظرات والمناقشات بمشاركة مجموعات متنوعة من الشباب، وذلك عبر شراكتنا مع مؤسسة "آنا ليند"، وهي مؤسسة تربط بين حكومات بلدان الاتحاد من أجل المتوسط البالغ عددها 43 دولة، وعبر العمل بالتعاون مع قطاعي التعليم والمجتمع المدني. ويهدف البرنامج إلى:

  • زيادة مهارات الشباب فيما يتعلق بالمناظرات العامة.
  • إتاحة منابر للشباب من خلفيات مختلفة للالتقاء وتبادل وجهات النظر. 
  • توفير دعم موجه للمدونين الشباب، وتمكينهم من سد الفجوة القائمة بين العالم الافتراضي والواقع. 

ماذا فعلنا حتى الآن؟ 

لقد قمنا في البرنامج بتدريب مئات من الشباب والشابات على مهارات التناظر، والذين قاموا بدورهم بتدريب شباب آخرين في مجتمعاتهم. كما عقدنا عدداً من المناظرات بالتعاون مع شركائنا لمناقشة أبرز القضايا الاجتماعية والسياسية في ليبيا. وقد بدأنا بالعمل مع بعض اتحادات الطلاب في جامعة طرابلس. 

تفضل بزيارة مدونتنا على الإنترنت لمشاهدة المشاركين في برنامج المجلس الثقافي البريطاني "صوت الشباب العربي" وهم يتناقشون مع ثلاثة من مجموعة "الحكماء"، وهي مجموعة مستقلة من القادة العالميين.

عام آخر من المناظرات:

في الأربعة الأعوام الأولة  أكثر من 90.000 شاب وشابة تم ادماجهم في فعاليات تتعلق بالمناظرات من خلال سلسلة من الدورات التدريبية وفرص تنمية المهارات، بالشراكة مع شركاء محليين تابعين للقطاعين الحكومي والغير حكومي ومن خلال شبكة من نوادي المناظرات التي تم انشاءها من خلال البرنامج في الجامعات والمدارس ومنظمات المجتمع المدني الشريكة. برنامج صوت الشباب العربي يعمل حاليا بفاعلية في كل من الاردن، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب.

توسيع نطاق شبكة الشركاء في ليبيا:

يطلق برنامج صوت الشباب العربي في ليبيا نداء لإبداء اهتمام للمشاركة لمؤسسات المجتمع المدني بغرض احتيار أربع مؤسسات تعمل مع الشباب في مجالات التعليم، الثقافي، العمل المجتمعي لتنفيذ البرنامج في المدن الليبية المتعددة، حيث ستعمل كمراكز حاضنة لإقامة فعاليات البرامج المختلفة والمتعددة مع شركائهم المحليين في الفترة ما بين يونيو 2016 وحتي مارس 2017 بدعم مادي ومعنوي من البرنامج.

شروط التقدم:

على المؤسسات المهتمة بالتقدم لهذا النداء ان تتوافر لديهم الشروط التالية:

 

  •          مؤسسة ليبية مسجلة وفقا للقانون الليبي تعمل مع الشباب في مجالات التعليم والثقافة والتطوع، مع وجود خبرة مؤكدة في القيام بمشاريع اشراك الشباب ذات نطاق متوسط وواسع بالتعاون مع شركاء متعددين.
  •         لديهم القدرة التنظيمية والادارية على القيام بدور المركز الحاضن لشركائهم المحليين العاملين بنفس المجال لتنفيذ فعاليات البرنامج من خلالهم.
  •         لديهم القدرة التقنية والادارية على العمل في العديد من المناطق الجغرافية في ليبيا، الحضري منها والريفي واشراك الشباب من مختلف التوجهات الاجتماعية والاقتصادية.
  •         لديهم الحماس والالتزام للمشاركة في برنامج عمل طموح يتم تنفيذه عبر منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقية يتم ادارته من قبل اكبر مؤسستين في المنطقة.

 

  المهام المطلوبة والنتائج المتوقعة:

المؤسسات التي سيتم اختيارها عبر هذا النداء ستقوم بعمل المهام التالية من الفترة ما بين 1 يونيو 2016 و 30 مارس 2017.

 

  •          الالتزام بحضور الاجتماعات والدورات التدريبية والاجتماعات الاقليمية الخاصة ببرنامج صوت الشباب العربي في ليبيا والخارج للحصول على المعلومات والتدريب اللازم.
  •          انشاء عدد من نوادي المناظرة الشبابية لإقامة مناظرات والعمل على استدامة البرنامج ما بعد مارس 2017.
  •   تنظيم بالتعاون مع شركاءهم المحليين دورات تدريبية على فنون المناظرات وكيفية ادارتها لأكثر من 100 شاب من مختلف مناطق ليبيا.
  •   تنظيم عدد من المناظرات العامة الشبابية بما لا يقل عن 2 مناظرة ذات نطاق متوسط في كل شهر لا يقل عن 20 فرد لكل مناظرة في مناطق عدة في انحاء  ليبيا ذات خصائص اجتماعية واقتصادية متنوعة.
  •   المشاركة المستمرة في منتديات الحوار على منصات برنامج صوت الشباب العربي الاليكترونية مع نشر محتويات ومخرجات المناظرات والفاعليات من خلال وسائل الاعلام وشبكات اتصالهم وشركائهم.
  •  ترشيح الشباب الفعال والمميز ممن شارك في فعاليات البرنامج للمشاركة في فعاليات البرنامج المحلية والاقليمية.
  •  لاتصال بصفة مستمرة مع مؤسسة آنا ليند والمجلس الثقافي البريطاني وفريق عمل برنامج صوت الشباب العربي في كل الامور التنظيمية والمنهجية واللوجستية.
  •    لقدرة على تقديم تقرير مالي وتقرير نشاط يتضمن النتائج من حيث العدد والمهارات المكتسبة.

 

 

كيفية التقديم:

 

على المؤسسات المهتمة تعبئة نموذج الطلب وخطة العمل المرفقة بعناية وإرسالها قبل 17 مايو 2016

 عملية الاختيار:

ستقوم لجنة تحكيم مكونة من المجلس الثقافي البريطاني و  شركاء المشروع  بمراجعة الطلبات واختيار شركاء لتنفيذ مشروع في ليبيا. سيتم الاتصال بالمرشحين المختارين كتابيا

روابط خارجية